الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 10:20 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السعودية تلقن السلفيين درسا بسبب ”الضيف” المصري.. اعرف القصة كاملة

مشهد من فيلم الضيف
مشهد من فيلم الضيف

فاجأت السعودية، مصر والوطن العربي بعرض فيلم "الضيف" على منصتها الرقمية الشهيرة شاهد وبدون أي حذف، لأن منصة شاهد لا تخضع للرقابة المصرية، وجاء ذلك بعد الجدل الكبير الذي شهده عرض الفيلم في مصر، ليبقى السؤال مطروحًا، هل ما حدث يعتبر تطورا في الفكر السعودي؟ وهل أصبحت السعودية لا تخشى السلفيين؟

قبل عام من الآن أثار فيلم "الضيف" للكاتب إبراهيم عيسى والمخرج هادي الباجوري جدلًا كبيرًا في مصر ، بسبب تسليطه الضوء على قضايا حساسة في الشارع المصري، برفضه فكرة الدين والحجاب وحرية المرأة في ارتدائه، خاصة أن السينما دائمًا ما تبتعد عن إثارة تلك القضايا، وواجه تعنتا كبيرا من أجهزة الرقابة لإعطاء تصريح لعرضه.

ورغم عرض الفيلم في مصر بعد تعنت كبير من أجهزة الرقابة لإعطاء تصاريح لعرضه، إلا أن المسؤولين بجهاز الرقابة على المصنفات الفنية، كانوا قد قرروا تصنيف الفيلم كعمل سينمائي للكبار فقط، بالرغم من عدم احتوائه على أي مشاهد خادشة للحياء.

إبراهيم عيسى يعبر عن سعادته

وأعرب إبراهيم عيسى عن سعادته الشديدة بعرض الفيلم على المنصة السعودية الشهيرة، حيث كتب في تغريدة عبر حسابه بموقع تويتر "أسعدني جدا عرض فيلم الضيف على المنصة الرقمية الشهيرة (شاهد ) السعودية وبدون أي حذف لأي جملة أو مشهد عن الحجاب أو الخلافة أو عن بن تيمية أو بن عثيمين".

وأضاف عيسى: "إنها رسالة عن تغيير حقيقي في السعودية ودرس للسلفيين في مصر الذين طالبوا بمنع عرض الفيلم".

فكرة الفيلم وأبطاله

تدور أحداث "الضيف" حول شاب يحل ضيفاً على أسرة خلال العشاء، ويتحول العشاء إلى نقاش مثير بين الضيف الذي يجسد شخصيته الفنان أحمد مالك واﻷب الذي يجسد شخصيته الفنان خالد الصاوي حول كثير من الأمور الدينية المثيرة والمهمة، خاصة قضية الحجاب.

والفيلم يعبر عن حرية التفكير ورفض التكفير واستخدام العقل في فهم الدين والوصول إلى مقاصده وتتلخص رسالة الفيلم في عدم الرفض التام لحرية خلع الحجاب.

ويقوم ببطولة الفيلم خالد الصاوي وأحمد مالك وشيرين رضا وجميلة عوض، فيما يشارك النجوم ماجد الكدواني ومحمد ممدوح وعارفة عبدالرسول ومحمود الليثي كضيوف شرف بالفيلم، خلال أحداث الفيلم.

الفيلم يجمع الكاتب إبراهيم عيسى والمخرج هادي الباجوري للمرة الأولى في عمل فني، ثاني عمل يتعاون فيه عيسي مع شركة iProdcutions بعد فيلم "مولانا"، وثاني عمل للمخرج هادي الباجوري مع الشركة بعد فيلم "هيبتا: المحاضرة الأخيرة".

جوائز الفيلم

كان "الضيف" قد فاز بجائزة الجمهور بعد عرضه العالمي الأول من خلال مهرجان تالين بلاك نايتس السينمائي في إستونيا بحضور كامل العدد، وهو الفيلم المصري والإفريقي الوحيد الذي عرض ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، كما أنه سجل المشاركة الأولى تاريخياً للأفلام المصرية الطويلة ضمن الاختيارات الرسمية بالمهرجان، كما فاز الفيلم بـ 3 جوائز من مهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية.

موضوعات متعلقة