الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 08:47 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد 100 ألف جنيه لتذكرة عمرو دياب وروبي.. الضرائب تكشف حساب الضريبة على أرباح الفنانين| خاص

قال الدكتور محسن الجيار، مدير خدمة الممولين بمصلحة الضرائب، إن أجور الفنانين في الحفلات وغيرها تخضع للحساب الضريبي، لافتا إلى أنه أغلب الفنانين يتم التعامل معهم كشركات لها إيرادات ومصروفات تحسب بشكل سنوي، حيث يتم عمل قوائم مالية يعرض فيها قوائم الدخل على صافي الربح الحاصل عليه الفنان، وعلى ذلك يتم خصم مبلغ تحت حساب الضريبة.

حساب الضرائب على أرباح الفنانين

وأضاف الجيار في تصريحات لجريدة الطريق، أن تحصيل حقوق الدولة من إيرادات الفنانين تعتمد على المصادر المتنوعة لهم من حفلات وألبومز ووكالات، كما أنهم يتكبدون مصروفات شراء الكلمات والألحان وإعداد الحفلات، بحيث عندما يقدم الإقرار فى النهاية يوضح حجم الإيرادات والمصروفات والوعاء الخاص بالضريبة، مشيدا بالتزام الفنانين بدفع ضرائبهم بشكل شهري أو سنوي حسب نوع الضريبة.

وأشار الجيار، إلى أنه هناك نوع آخر من الضرائب يسمى بضريبة القيمة المضافة (14%)، ويتم تحصيلها من التيكت وتوريدها لمصلحة الضرائب المصرية في إقرار شهري لضريبة القيمة المضافة.

ونوه مدير إدارة مصلحة الضرائب على أن ضريبة الملاهي هي ضريبة عامة تابعة لمصلحة الضرائب العقارية، وتفرض على جمهور من خلال التيكت في أماكن الملاهي والعروض الترفيهية الحفلات بنسب موحدة بمختلف الأماكن بجميع أنحاء الجمهورية.

وحول كيفية تحصيل الضريبة، قال الجيار إن مصلحة الضرائب عملت على تحويل تقديم الإقرارات بشكل إلكتروني، وبالتالي قانون الضرائب يتيح للمتقدم بالاقرار بأعماله، حيث يتم كل فترة اعتماد أساليب في أعمال الفحص والمراجعة، ومدى مصداقية المستندات والسجلات، وفي حالة إثبات أي فروق يطالب فيها الممول بالضريبة.

وأوضح الجيار ، أن مصلحة الضرائب تعتمد بشكل أساسي على تجميع المعلومات والمتابعة والنظام الالكتروني الموجود في الوقت الحالي ، وبشكل عام الفواتير والتعاملات الإلكترونية، فأصبحت المعلومات متوفرة في مصلحة الضرائب، يستطيع من خلالها الحكم على مدى مصداقية الدفاتر والسجلات وموافقتها الإقرار الضريبي.

100 ألف جنيه لتذكرة عمرو دياب وروبي

وأعلنت الشركات المنظمة لحفلات عمرو دياب والفنانة روبي، عن أسعار تذاكر باهظة السعر تصل لـ100 ألف جنيه لسعر تذكرة حفلات عمرو دياب في مدينة العلمين الجديدة، وكذلك الفنانة روبي التي يصل سعر تذكرة الحفل لـ50 ألف جنيه.

وبحسب مصلحة الضرائب، فإن كبار الفنانين يقعون ضمن شريحة الدخل الضريبية الخامسة بنسبة 22.5%، لأن أجورهم تتخطى المليون جنيه سنويا، كما أن الفنان يحصل على إعفاء بقيمة الشريحة المعفاه والبالغة 13.5 ألف جنيه، ثم يحصل على خصم بقيمة 5%، وفقا لقانون الخصم الضريبي الذي أقرته الحكومة على الدخول والمرتبات، أما تذاكر الحفلات فيتم تحصيل 14% ضريبة قيمة مضافة على سعر التذكرة.