الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 10:06 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ميلاد «صوت الموال».. محطات بارزة في حياة محمد رشدي

المطرب الراحل محمد رشدي
المطرب الراحل محمد رشدي

يحل اليوم الأربعاء 20 يوليو، ذكرى ميلاد الفنان الراحل محمد رشدي، نجم المواويل والأغنية الشعبية، ولد "رشدي" عام 1928 في مدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ، وحفظ القرآن الكريم كاملا فى الكتاب خلال طفولته.

بداية المطرب محمد رشدي الفنية

تخرج الفنان محمد رشدي من معهد "فؤاد الأول للموسيقى" سابقا بالقاهرة عام 1949، وبدأ مشواره الفني فى سن مبكر وكان لايزال فى المرحلة الثانوية، وكانت بدايته الحقيقية في فترة الخمسينيات، بعد تقديمه أول أغانيه "قولوا لمأذون البلد"، وبعدها فتحت له الإذاعة ميكروفونها غناءً وتلحيناً وسجل للإذاعة "ملحمة أدهم الشرقاوي" ونجح نجاحا كبيراً.

وكون الراحل محمد رشدي مع الفنان بليغ حمدي مع الشاعر عبد الرحمن الأبنودي ثلاثيا فنيا عظيما وكان هذا سببا لبداية انتشار الأغنية الشعبية، وغنى " رشدي" أغاني دينية، ووطنية في انتصارات حرب أكتوبر.

اقرأ أيضًا: محمد حماقي يشوق متابعيه لحفله الغنائي بالساحل الشمالي

من أبرز أغاني الراحل محمد رشدي

ذاع صيت المطرب محمد رشدى، في مجال الأغنية الشعبية وكذلك غناء المواويل، ومن أبرز أغانيه: "عدوية، وتحت الشجر، وكعب غزال، وياليلة ما جانى الغالى، وطاير يا هوى، و عرباوي، وميتا أشوفك، والله وأحلويتي، و عا الرملة"، كما سجل بصوته ملحمة "أدهم الشرقاوي" التي تعد أحد إبداعات الإذاعة المصرية حتى الآن، وكان أخر ألبوماته "دامت لمين".

أعمال الفنان محمد رشدي الفنية

شارك الفنان محمد رشدى بالتمثيل في عدد من الأدوار ومن أبرزها: فيلم "المارد" عام 1964، و"الزوج العازب، وحارة السقايين" عام 1966 و"فرقة المرح" عام 1970.

وقام محمد رشدي بدور البطولة فى أول فيلمين للمخرج كمال صلاح الدين، وهما "عدوية" عام 1968، و"ورد وشوك" عام 1970.

تزوج الراحل محمد رشدي، مرتين وأنجب أربعة أبناء.

صراع محمد رشدي مع المرض قبل وفاته

عاش الراحل محمد رشدى، في سنواته الأخيرة في صراع مع مرض الفشل الكلوي، حيث كان يضطره إلى الغسيل كل يومين، بالإضافة إلى سرطان البروستاتا، وتدهورت حالته الصحية، ودخوله في غيبوبه في أخر أيامه.

توفي الفنان الراحل محمد رشدي في 2 مايو 2005 عن عمر يناهز 76 عاما.