الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 04:33 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السكتات الدماغية تسبب الاكتئاب.. وخبراء: يذهب دون علاج

الاكتئاب بعد السكتة الدماغية
الاكتئاب بعد السكتة الدماغية

معظم مرضى السكتة الدماغية الذين يحتاجون إلى رعاية صحية عقلية لا يحصلون على المساعدة الكافية، حسبما ذكرت دراسة جديدة من جامعة ميشيغان.

يصاب واحد من كل ثلاثة مصابين بالسكتة الدماغية بالاكتئاب، لكن نحو ثلثي هؤلاء لم يتلقوا أي علاج للصحة العقلية، ووجدت الدراسة أن المرضى الأكبر سناً أو الرجال أو السود أو ذوي الأصول الأسبانية كانوا أقل عرضة للحصول على المساعدة.

وقالت مؤلفة الدراسة الدكتورة ليندا ويليامز، عالمة الأبحاث في معهد ريجينستريف في إنديانابوليس: "تظهر هذه الدراسة أن عددًا كبيرًا جدًا من الناجين لا يحصلون على المساعدة والدعم الذي يحتاجون إليه بعد السكتة الدماغية"، "ظل هذا المعدل منخفضاً على مدى أكثر من عقد، على الرغم من التغيرات المجتمعية في المواقف تجاه علاج الصحة العقلية."

بالنسبة للدراسة، قام الباحثون في Regenstrief، وكلية الطب بجامعة إنديانا وجامعة ميشيغان، بتحليل خدمات الصحة العقلية التي تتلقاها عينة تمثيلية على المستوى الوطني من مرضى السكتة الدماغية وغيرهم بين عامي 2004 و 2017.

خلال ذلك الوقت، ارتفع علاج الاكتئاب بين السكان غير المصابين بالسكتة الدماغية ولكنه ظل ثابتًا بين مرضى السكتة الدماغية.

وقال وليامز في بيان صحفي للمعهد "الاحتياجات غير الملباة للاكتئاب بعد السكتة الدماغية تظل كبيرة ومهمة لأنها تؤثر على نوعية حياة الناجين من السكتات الدماغية وتعافيهم". "لا تزال هناك فجوات حرجة في العلاج لدى الفئات الضعيفة من السكان ، وقد تكون فجوات الجودة المحتملة في الرعاية قد اتسعت بين مرضى السكتة الدماغية والمرضى غير المصابين بالسكتة الدماغية."

وقالت إنه من المهم تحديد العوائق التي تحول دون رعاية الصحة العقلية للناجين من السكتة الدماغية، مع التركيز على سد الثغرات.

اقرأ أيضاً: قصة وفاء.. رجل أعمال سعودي يقبل رأس ريفي مصري عرفاناً بالجميل