الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 08:05 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

« أرقام صادمة».. خبير دواء يكشف لـ الطريق نسب تجارة الأدوية المغشوشة

أرشيفية
أرشيفية

أعلنت هيئة الدواء المصرية، أمس الأربعاء في منشور لها، عن ضبط وتحريز تشغيلات سرنجات "إيكو سيرينج معقم تحت الجلد"، والتي تحمل رقم 2205، و2203، ورقم تسجيل 1/2011/53 بعد ضبط عدم تسجيلها، ووضع عليها رقم تسجيل مختلف خاص بمستلزم آخر.

اكتشاف الأدوية المغشوشة في الأسواق

وفي هذا الشأن نتعرف مع خبير الصناعات الدوائية د.عادل الحكيم، كيف يمكننا اكتشاف الأدوية المغشوشة في الأسواق؟، والتي قد تتسبب في مضاعفات خطيرة للمرضى.

وقال الحكيم: "أولا يجب أن نعلم أن صناعة الدواء المغشوش مشكلة كبيرة ولها جذور متأصلة منذ عشرات السنوات، والأمر ليس مقتصر على مصر فقط بل وفقا للدراسات التي كشفتها منظمة الصحة العالمية فإن نسبة تجارة الأدوية المغشوشة وصلت لـ10٪ من حجم تجارة الدواء في المجتمعات النامية".

الصيدليات المرخصة من الدولة

وتابع خبير الصناعات الدوائية في تصريح خاص لـ"الطريق" اليوم الخميس، قائلا: "من أجل الابتعاد وتلافي الكوارث الناتجة عن تناول أدوية مجهولة المصدر أو مغشوشة، يجب الوعي لعدة أمور أهمها:

شراء الأدوية الطبية من الصيدليات المرخصة من الدولة.

الابتعاد عن طلب الأدوية من قنوات تلفزيونية مجهولة المصدر أو المواقع الإلكترونية.

متابعة منشورات وزارة الصحة

وأوصى "الحكيم" ضرورة متابعة منشورات وزارة الصحة المصرية المتعلقة بالأدوية المسحوبة من الأسواق والمغشوشة أولا بأول، مع التأكد من مطابقة رقم التشغيل وتاريخ الصلاحية على العبوات الدوائية الخارجية والداخلية.

تغير اللون أو الرائحة

وأشار خبير الصناعات الدوائية أن علي الدواء عادتا تكون محكمة الغلق جيدا وكذلك تغليف العبوة، مع ملاحظة عدم تغير اللون أو الرائحة.

ظروف تخزين سيئة

وأشار الحكيم أن الأدوية المهربة التي تأتي من الخارج لا تخضع للفحص والرقابة الدوائية لذلك يجب الانتباه لأنها قد تتعرض لظروف تخزين سيئة تفسد صلاحيتها.

أسعار موحدة جبريًا

واختتم خبير صناعة الدواء أن الأسعار الخاصة بالأدوية معروفة وموضوعة جبريًا ولا يمكن التلاعب بها، فبتالي عند وجود أسعار متغير لمنتج دوائي فهو على الأغلب مغشوش.

وكانت قد شددت هيئة الدواء المصرية على تجميد الأرصدة الموجودة لديهم من سرنجات إيكو سيرينج معقم تحت الجلد، واتخاذ كل الإجراءات القانونية نحو المخالف.

اقرأ أيضا : «الدخلية» تعلن قبول دفعة من الدارسين بالمعاهد الفنية الصحية الشرطية