الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 10:50 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سيدة فاجأها الحيض خلال صيام يوم عاشوراء.. هل يضيع أجر الصيام؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يستعد المسلمون لصيام يوم عاشوراء والذي يوافق اليوم العاشر من شهر محرم من كل عام هجري، إذ يعد من الأيام المفضل صيامها لدى المسلمين سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وفي الغالب تفضل النساء صيامه لكن البعض منهن قد تتساءل عن حكم الصيام خاصة إذا فاجأها الحيض في يوم عاشوراء وهل يكون لها الأجر على نية الصيام أم لا في هذه الحالة.

ثواب صيام من فاجأها الحيض في يوم عاشوراء

وكان ورد بالفعل سؤال إلى دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني على شبكة الانترنت قالت صاحبة السؤال "شرعت في صيام يوم عاشوراء ففاجأني الحيض، فهل يضيع أجر الصيام عليَّ؟"، وجاء في رد دار الإفتاء المصرية أن ثواب المرأة في هذه الحالة غير منقوص.



اقرأ أيضًا: مستحبات يوم الجمعة.. 10 أعمال أوصى بها النبي تغفر ذنوب الأسبوع

وأوضحت دار الافتاء في ردها على السائلة أنه إذا شرعت المرأة بالفعل في صيام يوم عاشوراء وفاجأها العذر مما اضطرها إلى الإفطار بسبب الحيض فثوابها كامل عند الله تعالى مشيرة إلى أن الله هو المتفضل على عباده بالأجر والثواب.

صيام يوم عاشوراء منفردًا وفضل صيام عاشوراء

وكانت دار الإفتاء المصرية قد أوضحت من قبل حكم صيام يوم عاشوراء بشكل منفرد وفقًا لما وردها من أسئلة بعض المتابعين حيث أوضحت دار الإفتاء أنه يجوز صيام هذا اليوم بشكل منفرد، ولكن من المستحب صيام يوم التاسع من شهر محرم قبل صيام يوم عاشوراء.



وأوضح العلماء سبب تفضيل صيام يوم التاسع من محرم قبل صيام عاشوراء أننا بذلك نخالف اليهود مثلما أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم حيث أنهم يصومون يوم العاشر من شهر محرم فقط.

اقرأ أيضًا: فضل يوم عاشوراء وقصة صيامه.. عالم أزهري يوضح (خاص)

أما عن فضل صيام يوم عاشوراء فقد جاء عن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» أخرجه مسلم في «صحيحه».