الطريق
الأحد 19 مايو 2024 06:56 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لخريجي الثانوية العامة.. شروط الحصول على المنح الدراسية بالجامعات الأهلية

الجامعات الأهلية
الجامعات الأهلية

بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة 2022 يبحث الطلاب عن أفضل الكليات للالتحاق بها من أجل الوصول إلى مستقبل مشرق يحصل فيه الخريج على فرصة عمل براتب مجزي ويحقق آماله وطموحاته التي يصبو إليها، بعدما يكون اكتسب مهارات تؤهله لسوق العمل بشكل احترافي.

وفي الوقت نفسه وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتحمل الدولة جزء من مصاريف دراسة الطلاب في الجامعات الأهلية الجديدة واستمرار تقديم المنح للمتفوقين بالثانوية العامة.

وتوجد توجيهات أخرى أصدرها الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة التخصصات العلمية في الجامعات المصرية، وزيادة المنح لطلاب الثانوية العامة للالتحاق بالتخصصات العلمية الجديدة.

شروط الحصول على المنح الدراسية بالجامعات الأهلية

ويقدم موقع «الطريق» في هذه السطور شروط الحصول على المنح الدراسية التي توفرها الجامعات الأهلية لطلاب الثانوية العامة.

ومن أهم الشروط الواجب توافرها في خريج الثانوية العامة أن يكون حاصلا على الجنسية المصرية، وشهادة الثانوية العامة، ويجري ترتيب الطلاب المتقدمين بطلبات الحصول على المنح طبقا لمجموع الثانوية العامة لكل شعبة.

وتوقع المنح الدراسية في الجامعات الأهلية على الطلاب وفقا لأعداد التخصصات المطروحة في كل جامعة، وعندما تتساوى درجات الطلاب المتقدمين، تكون الأفضلية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، والمتفوقين رياضيا، في حالة تقديم شهادات موثقة تثبت ذلك.

شروط استمرار المنح الدراسية للطلاب

لكن السؤال الذي يراود معظم الطلاب هل تستمر المنح الدراسية خلال أعوام الدراسة بالجامعات الأهلية، الإجابة هي أن يستمر الطالب في التفوق الدراسي ولا يقل مجموعه التراكمي عن 3.80، لكي تستمر مجانية المنحة المقدمة للطلاب، وتتوقف المنحة في حالة حصول الطالب على أقل من ذلك.

وتركز الجامعات الأهلية على دراسة العلوم الحديثة والتخصصات العلمية المتطورة التي تؤهل الشباب لسوق العمل الراهن سواء داخل مصر أو خارجها.

وتعادل مصروفات البرامج الدراسية بالجامعات الأهلية الجديدة التكلفة الفعلية للعملية التعليمية للطلاب، ولا تسعى هذه الجامعات إلى تحقيق أرباح من ممارسة العملية التعليمية، بل تستهدف فقط تحقيق القدرة على انتظام التشغيل بكفاءة عالية، وتحقيق الجودة الشاملة، والشراكة مع الجامعات الأجنبية المُتميزة، وهذه الجامعات ستقدم منحًا للطلاب المتفوقين وفقًا لمجموعة من الضوابط تعلن عنها كل جامعة.

اقرأ أيضا: نجوم زمان مع الامتحانات.. فريد الأطرش يلجأ إلى الدجالين