الطريق
الأحد 19 مايو 2024 06:02 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد حادثة المنيا.. كيف تحمي ابنك من الانتحار بسبب نتيجة الثانوية العامة؟

انتحار طالب
انتحار طالب

"موسم الانتحارات".. هكذا يطلق البعض هذا المسمى على يوم إعلان نتيجة الثانوية العامة، حيث تتزايد فيه محاولات الانتحار بين الطلاب الذين يرسبون في الامتحانات أو الحاصلين على مجاميع منخفضة، ولعل انتحار طالب في محافظة المنيا أمس شاهد على ذلك.

في الساعات الماضية، شهد مركز العدوة التابع لمحافظة المنيا، انتحار طالب شنقًا، عقب إعلان نتيجة الثانوية العامة واكتشاف رسوبه في الامتحانات للعام الثاني.

وتساءل البعض عن إمكانية حماية طلاب الثانوية العامة من الإقدام على الانتحار عقب ظهور نتيجة الثانوية العامة.

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور خيري محفوظ، استشاري الطب النفسي أن أحد أسباب إقبال الطلاب الذين يرسبون في الثانوية العامة أو الحاصلين على مجاميع منخفضة على الانتحار، هو المفهوم الراسخ في أذهانهم بتزايد حالات الانتحار مع إعلان النتيجة على مدار السنوات الماضية، مبينًا أن الطلاب العصابيين، والذين يعانون من ضعف النفس يختارون الانتحار كأول بديل لهم في التخلص من أزماتهم مع الثانوية العامة.

كيفية حماية الطلاب من الانتحار بسبب نتيجة الثانوية العامة

وتابع "محفوظ" في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن بعض الطلاب يخشون ردود الأفعال من أولياء الأمور عندما يرسبون في الثانوية العامة أو يحصلون على تقديرات منخفضة، حيث لم يستطع البعض مواجهة التوبيخ والعبارات القاسية من الوالدين، وخصوصًا الذين يعيشون في محافظات الصعيد أو الريف، وهو ما يجعلهم يرون في الموت الحل للتخلص من أزماتهم.

ووضع استشاري الطب النفسي عدد من النصائح لأولياء الأمور لتأهيل أبناءهم بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة، لحمايتهم من التفكير أو الإقدام على محاولات الانتحار، مبينًا أنه لابد من الجلوس مع الأبناء لساعات طويلة والحديث معه في كل الأمور والحلول التي يمكن إيجادها كبديل عن التوبيخ، حتى لا تتطرق أذهانهم للأفكار السامة.

اقرأ أيضًا: اليوم.. إعلان نتيجة الثانوية العامة 2022 في المدارس

ونوه إلى أنه يمكن لأولياء الأمور التنزه برفقة أبناءهم في أماكن يحبونها لتخفيف الضغط والحزن على ما فعلوه في الثانوية العامة، لتجنب إصابتهم بالإكتئاب، بالإضافة إلى سرد القصص الملهمة للأشخاص الذين تعرضوا لأزمات في حياتهم ولكنهم تمكنوا من تحقيق الإنجازات والتميز فيما بعد.

وأشار إلى أنه لابد من تحفيز الأبناء على ممارسة الأنشطة الرياضية، التي تحسن من الحالة النفسية والمزاجية، وتساعد في التخلص من الحزن والاكتئاب، والحرص على النوم في مواعيد منتظمة.

وناشد أولياء الأمور بضرورة الإتصال بخطوط الدعم النفسي لمساعدة أبناءهم في حين عدم قدرتهم على مساعدة أبناءهم على التخلص من الحزن بسبب نتيجة الثانوية العامة

موضوعات متعلقة