الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 06:02 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«تويوتا» تشتري هذه السيارة بسعر يبدأ من 42 ألف دولار

 تويوتا BZ4X
تويوتا BZ4X

عرضت شركة تويوتا اليابانية على مالكين طراز (BZ4X) شراءه مرة أخرى مقابل أسعار تبدأ من 42 ألف دولار، وذلك في محاولة لتلافي غضب عملائها بعد أن فشلت في معالجة عيوب التصنيع التي ظهرت أول سيارة كهربائية من إنتاجها في يونيو الماضي.

تويوتا تفشل في إرضاء العملاء

ذكرت بلومبرج أن قرار تويوتا بالموافقة على شراء السيارة من العملاء الراغبين يأتي بعد فشلها في معالجة قصور مسامير العجلات بشكل سريع، ما دفعها لإقرار حزمة من الهدايا والتعويضات للعملاء المتتضررين تمثلت في دفع مبلغ تعويضي خلال فترة الإصلاح بقيمة 5 آلاف دولار مع توفير شحن مجاني للسيارة يمتد إلى ديسمبر 2024.

إلا أن هذه الحزمة لم تكن كافية لإرضاء أصحاب السيارة الكهربائية (BZ4X)، ما جعلها تقرر شراء السيارة من العميل مرة أخرى بعد إعادة تقييم الثمن والذي لن يقل عن 42 ألف دولار.

اقرأ أيضًا: زيادة أسعار سوزوكي لجميع الطرازات والفئات للمرة الثانية في أغسطس

تويوتا تحذر من قيادة السيارة

كانت الشركة اليابانية استدعت في نهاية يونيو الماضي، عدد 2700 سيارة من طراز "BZ4X" العاملة بالبطاريات والوقود الأحفوري "هايبرد" بعد أقل من شهرين فقط من إطلاقها في الأسواق، وانقسمت السيارات المستدعاة إلى 2200 سيارة من أسواق أوربا، و260 من الولايات المتحدة، و10 سيارات من كندا، و110 سيارات من اليابان، حسبما نقلت وكالة "رويترز".

واضطرت تويوتا إلى استدعاء طراز (BZ4X) بسبب مخاوف متعلقة بسقوط العجلات، بعد اكتشاف قصور في مسامير التثبيت الرابطة بين هيكل السيارة والعجلات السيارة؛ حيث تنفصل العجلات عن الهيكل بعد السير بالسيارة لعدد قليل من الكيلومترات، ولم تذكر الشركة في بيان الاستدعاء سبب الخلل بل اكتفت بقولها "مازال تحت الدراسة والفحص".

ونبهت حينها إلى ضرورة عدم قيادة السيارة وانتظار إصلاح العيب الفني، وأضافت في بيانها "إن قيادتها الأن تضع صاحبها في خطورة حيث يمكن أن يقع تصادم بنسبة أكبر"

وقالت هيئة تنظيم السلامة اليابانية: "المنعطفات والفرامل المفاجئة ينتج عنهما انفلات في مسامير العجلات فتنفصل عن جسم السيارة، ما يزيد من خطر وقوع حوادث والتسبب في خسائر بشرية، وأضافت أنها لا تعلم أي حوادث وقعت بسبب العيب.

تعتبر سيارة تويوتا "BZ4X" أول سيارة كهربائية تنتجها الشركة اليابانية وتنتمي إلى فئة السيارات الرياضية المتعددة الاستخدامات "SUV"، وتعمل بالبنزين والبطاريات.