الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 08:04 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ أسوان يوجه بتلافي كافة السلبيات بمشروع تطوير قاعة عروس النيل قبل افتتاحها ”التكافل في المجتمع” ضمن فعاليات توعوية لقصور الثقافة بالغربية ببصمة محمد شريف.. التعادل يحسم مواجهة التعاون والخليج بالدوري السعودي منها بكالوريوس وماجستير.. موقع يروج لبيع الشهادات الجامعية المعتمدة الأهلي يرسل خطابًا لـ ”كاف” قبل موقعة مازيمبي الكونغولي سيرة ابن عروس في أولى ليالي ”حكايات النيل” لفرقة مغاغة المسرحية بيراميدز يعلن برنامج تعليمي للمدربين بالتعاون مع بنفيكا عبر بعض المواقع.. هيئة السكك الحديدية تعلن وقف حجز تذاكرها محمد إسماعيل: قرار رئيس الوزراء بالإفراج عن المستلزمات الطبية بالمواني يخفف معاناة المواطنين رئيس غرفة بور سعيد: الموازنة العامة للدولة أظهرت تماسكا في مواجهة التحديات الاقتصادية استعدادا لموقعة دريمز.. نجم الزمالك ينتظم في مران الفريق أوراق السيدة شربات أمام فضيلة المفتي بعد قتلها لطفل في مغاغة بالمنيا

عاجل… سر عدم سجن مرتضى منصور.. هل تسقط عقوبة الحبس لمن تجاوز الـ 70 عاما؟

مرتضى منصور
مرتضى منصور

انشغل الرأي العام خلال الساعات الماضية بقضية وقف حبس مرتضى منصور رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك سنة، في سبّ محمود الخطيب رئيس مجلس الإدارة للنادي الأهلي، لتجاوزه السبعين من عمره، مع تغريمه 10 آلاف جنيه.

لكن التساؤل الأكثر جدلا على منصات التواصل الاجتماعي في هذه الأوقات: هل تسقط العقوبة على أي متهم تجاوز عمره 70 عاما؟، هذا ما سنحاول الإجابة عليه في هذه السطور.

وتعليقا على ذلك، قال أيمن محفوظ المحامي، إن قانون العقوبات يعطي الحق للمحكمة في إيقاف الحكم على أي متهم صدر في حقه حكم بالحبس لمدة لا تتجاوز سنة واحدة.

قانون العقوبات

وبيّن في تصريحات خاصة لـ«الطريق» أن المادة 55 من قانون العقوبات تنص على أنه للمحكمة الحق عند الحكم في جناية أو جنحة بالغرامة أو بالحبس مدة لا تزيد عن سنة أن تأمر في نفس الحكم بإيقاف تنفيذ العقوبة إذا رأت من أخلاق المحكوم عليه أو ماضيه أو سنه أو الظروف التي ارتكب فيها الجريمة بأنه لن يعود إلى مخالفة القانون، ويجب أن تبين في الحكم أسباب إيقاف التنفيذ.

يجوز الطعن

وأوضح أن الحكم هنا جائز الطعن فيه بالنقض خلال 60 يوما، وإذا صدر خلال تلك الفترة- وهي الثلاث سنوات- حكم ضد مرتضي بالحبس أكثر من شهر فإن المحكمة تأمر بإلغاء إيقاف العقوبة، وذلك بناء على طلب النيابة العامة أو المحكمة التي أصدرت الحكم بالإيقاف مع تكليف المتهم بالحضور ويتم الحكم بإلغاء وقف تنفيذ الحبس المقضي به وكذلك كافة العقوبات التبعية لهذا الحكم التي تم إيقافها.

ليس براءة

وكشف أن الحكم بإيقاف حبس مرتضى منصور، هو حكم بالإدانة يمكن للمتضرر من الجريمة أن يطالب بالتعويض الملائم ضد المتهم، لجبر الضرر الواقع عليه فهو ليس حكما بالبراءة كما يتصور البعض إنما هو إدانة والدليل على ذلك تغريمه 10 آلاف جنيه.

وحول اعتقاد بعض مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي، بأن من تجاوز السبعين عاما لا يتم الحكم عليه، أوضح أن القانون المصري لا يحتوي على نصوص بهذا الاعتقاد ويجرى الحكم على أي شخص ارتكب جريمة مهما كان عمره، لكن هناك اعتبارات تراعيها هيئة المحكمة فيما يتعلق بالمادة 55 من قانون العقوبات.