الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 09:37 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

كيف يتسبب الكوليسترول في حدوث جلطات القلب؟.. «جمال شعبان» يضع الروشتة

الدكتور جمال شعبان
الدكتور جمال شعبان

أكد الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب، وعميد المعهد القومي للقلب سابقا، أن الكوليسترول مكون أساسي لجدار الخلية البشرية وهرمونات الجنس وله دور حيوي في وظيفة المخ والجهاز العصبي.

وأشار إلى أن السوشيال ميديا تداولت أن الكوليسترول ليس سببًا من أسباب الإصابة بأزمات القلب والشرايين بزعم أنه لا طائل للعلاج منه وأنها شراكة بيزنس بين الأطباء وشركات الأدوية وأنه رفع من قائمة المحظورات وأباحوا الأطعمة التي ترفع الكوليسترول.

علاقة الكوليسترول بجلطات القلب

وقال الدكتور جمال شعبان، إنه يوجد خطأ وسوء فهم حيث أن الربط بين الكوليسترول وجلطات القلب والشرايين يعني أن ارتفاع الكوليسترول وتركه بدون علاج سيقود إلى انسداد شرايين القلب والمخ والأطراف خاصة لدى الأشخاص المدخنين أو المصابين بالبدانة أو ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكر.

وأضاف "شعبان"، أن تخفيض مستوي الكوليسترول الضار LDL يؤدي الى خفض احتمالات الإصابة بجلطات القلب والمخ ولاسيما مرضى السكر، حيث أن الكوليسترول LDL الداخلي المرتفع يحدث بسبب زيادة إنتاجه من الكبد وليس له حل سوي علاجه بالأدوية مثل مخفضات الكوليسترول المعروفة بالاستاتين statin أو بعض الأدوية الحديثة بالحقن.

مصادر الكوليسترول في الطعام

وتابع عميد معهد القلب السابق، أن الكوليسترول الخارجي المصدر في الطعام كالموجود في البيض والكبد والكلاوي والمخ والجمبري وغيره من القشريات البحرية فمساهمته قليلة في كوليسترول الدم لصعوبة امتصاصه من الأمعاء وتأثيره لا يتجاوز نسبة ١٠-١٥٪؜ من كوليسترول الدم ومن ثم يسمح للشخص البالغ أن يتناول بيضة أو اثنتين مسلوقتين يوميًا.

وعن الدهون المشبعة وعلاقتها بجلطات القلب والمخ، أشار إلى أنها ترفع الكوليسترول الضار في الدم، حيث أن الدهون المشبعة لا تحتوي على الكوليسترول ولكن تناولها بكثرة يرفع من مستوى الكوليسترول الضار في الدم بنسبة كبيرة وتأتي الدهون المشبعة من اللحوم أساسًا مما يزيد من احتمالات الإصابة بجلطات القلب والشرايين.

كما لفت إلى أن اللحوم ذاتها ولا سيما المعالجة صناعيا منها كاللانشون والهوت دوجز والبلوبيف وغيرها تزيد احتمالات الإصابة بالسكر من النوع الثاني لذلك للوقاية من أمراض شرايين القلب والمخ يجب نزع دهن اللحوم الحمراء والامتناع تمامًا عن أكل اللحوم المعالجة صناعيًا ولتقليل فرص الاصابة بالسكر ينصح بالإقلال من أكل اللحوم الحمراء ككل الى مرة أو مرتين أسبوعيًا.

وعن المصدر الآخر للدهون المشبعة، نوه "شعبان" أنه منتجات الألبان كالزبادي والجبن والقشدة والسمن البلدي فهي ذات فائدة على عكس الدارج ولا تزيد من أمراض شرايين القلب والمخ كما كان معتقدًا من قبل إلا أن متناولي منتجات الألبان عالية الدسم قد يزيد وزنهم لكثافة السعرات الحرارية في دهن منتجات الألبان يمكنك تناول منتجات الألبان عالية الدسم بدون خوف لكن باعتدال ومراعاة الكمية حتى لا يزيد الوزن.

وأكد عميد معهد القلب السابق، أن هناك نوعان من الدهون أولهما قاتل جدًا والآخر مفيد جدًا! أما القاتل جدًا فهو الزيوت المهدرجة كالسمن الصناعي والموجود في جميع المعجنات كالتورتة والكعك ومعظم الحلويات والبسكويت والبطاطس المحمرة والمقليات ويكفي تناول جرام واحد منه يوميًا ليزيد فرصة حدوث جلطات القلب بنسبة ٩٣٪؜ كما أثبتت كلية هارفارد للصحة العامة.

الزيوت المفيدة في خفض الكوليسترول الضار

أما الدهن المفيد فهو القادم من زيت الزيتون والأفوكادو وهي الزيوت الوحيدة التي تخفض الكوليسترول الضار وترفع الكولسترول المفيد في الدم، ومن أفضل الدهون أيضًا دهن السمك والموجود بكثرة في السمك البوري المصري والقراميط وغيرهم من الاسماك الدهنية فهو يخفض مستوى الترايجليسرايد triglycerides في الدم كما أن به مادة ال EPA المضادة للالتهاب في الجسم والموجودة في دهن الأوميجا ٣ omega-3 والمتوافرة في دهون الأسماك، والابحاث الحديثة أثبتت أن تناول ال EPA من دهون السمك يقلل الإصابة بجلطات القلب بنسبة ٢٥٪؜.

كيف نقلل من الكوليسترول الضار ونقي أنفسنا من جلطات القلب؟

- أكثر من أكل الأسماك الدهنية

- تناول زيت السمك

- أكثر من زيت الزيتون

- تناول واحدة أو إثنين من البيض المسلوق يوميًا

- لا مانع من شرب اللبن كامل الدسم

- الامتناع تماما عن دهون اللحم

- التوقف عن المقلي في الزيوت

- التوقف عن اللحوم المصنعة

- تناول منتجات الألبان "الزبادي/ الرومي/ المش"

- تناول القشدة والسمنة البلدي باعتدال شديد

اقرأ أيضًا: تفاصيل التسجيل في تنسيق المرحلة الأولى لحملة الثانوية العامة 2022