الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 12:49 مـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شركة الطاقة النووية الأوكرانية تغلق مفاعلًا آخر بسبب القصف

أرشيفية
أرشيفية

قالت شركة الطاقة النووية الأوكرانية إنرجواتوم في بيان إن المفاعل الخامس في محطة زابوريزهزهيا للطاقة النووية، أُغلق وتم تفعيل نظام الحماية في حالات الطوارئ يوم الخميس بسبب القصف.

ويأتي الإغلاق في الوقت الذي يسافر فيه فريق من الخبراء الدوليين إلى المحطة التي تحتلها روسيا في جنوب شرق أوكرانيا لإجراء تفتيش مخطط وسط قتال في المنطقة أثار مخاوف من وقوع حادث نووي، والمحطة التي تم فصلها عن شبكة الكهرباء في البلاد يوم الخميس الماضي، لديها ستة مفاعلات، اثنان منها فقط يعملان - رقم خمسة ورقم ستة.

بالإضافة إلى ذلك، تم إتلاف خط إمداد الطاقة الاحتياطية 330 كيلو فولت لتلبية الاحتياجات الخاصة لمحطة ZNPP وفي وضع الانتقال، تم إلغاء تنشيط وحدة الطاقة غير العاملة رقم 2 مع بدء تشغيل مولدات الديزل".

وقالت شركة الطاقة إن المفاعل المتبقي يستمر في العمل في نظام الطاقة في أوكرانيا وفي نفس الوقت يغذي احتياجات ZNPP الخاصة، وتستخدم المحطات النووية عددًا من أنظمة الأمان المساعدة، مثل مولدات الديزل ووصلات الشبكة الخارجية، للحفاظ على برودة المفاعلات.

واتهمت أوكرانيا القوات الروسية باستخدام المصنع كدرع ، مما يخاطر بحدوث كارثة محتملة في المصنع، واتهم الكرملين بدوره القوات الأوكرانية مرارًا بقصف المصنع.

اقرأ أيضا| العثور على 9 جثث لمصريين غرقوا في رحلة هجرة غير شرعية بـ ليبيا

موضوعات متعلقة