الطريق
الخميس 2 مايو 2024 07:01 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حتى لا تصاب بأمراض اللثة.. كم مرة يجب استبدال فرشاة الأسنان؟

فرشاة الأسنان
فرشاة الأسنان

يعتبر تنظيف الأسنان بالفرشاة من أهم العادات اليومية للصحة والرفاهية، ويوصي الأطباء بفعل ذلك مرتين يوميًا للصحة والعافية بشكل عام، ويرتبط تطور البلاك على الأسنان وسوء نظافة الفم وتسوس الأسنان وأمراض اللثة بزيادة مخاطر مقاومة الأنسولين وحتى التدهور المعرفي وفقًا لبعض الدراسات، وللتغلب على هذا يجب تنظيف أسنانك بالفرشاة يوميًا مرتين، ومع ذلك يجب على المرء أن يعرف أيضًا متى يجب استبدال فرش الأسنان.

يمكن أن يؤدي عدم استبدال فرش الأسنان إلى تراكم البلاك، والذي يمكن أن يؤدي مرة أخرى مرض في اللثة والعدوى وتسوس الأسنان، وكشفت دراسة أجريت عام 2013 بناءً على فعالية فرش الأسنان أنه بعد ثلاثة أشهر من الاستخدام، تفقد فرشاة الأسنان قدرتها على إزالة البلاك بشكل فعال.

وبمرور الوقت، أصبحت شعيرات فرشاة الأسنان يمكن أن تتلف وقد تفشل في تنظيف المناطق المخفية، ويمكن أن يبدأ احتراق الشعيرات بعد 40 يومًا من استخدام فرشاة الأسنان باستمرار.

اقرأ أيضا: من عصا الشيش طاووق ومشابك الغسيل.. «أبو المجد» يبدع فى عمل المجسمات

ما هي عواقب عدم استبدال فرشاة الأسنان بانتظام؟

في دراسة تمت مراجعتها من قبل الأقران ظهرت في المجلة الإثيوبية للعلوم الصحية، فالأشخاص الذين لم يستبدلوا أسنان، وبعد 40 يومًا من تراكم كبير في اللويحات، تشير الأبحاث إلى أن النساء يغيرن فرشاة أسنانهن كل 92 يومًا بينما يقوم الرجال بذلك في 185 يومًا في المتوسط، الشيء نفسه ينطبق على رأس الفرشاة الكهربائية.


كيف تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض اللثة؟

وفقًا لخدمة الصحة الوطنية في إنجلترا، يمكن أن تثبت بعض النصائح البسيطة المتعلقة بنظافة الفم فعاليتها في منع أمراض اللثة:
1-تجنب التدخين.
2-الامتناع عن الكحول.
3-استخدم الفرشاة مرتين في اليوم.

4-قم بزيارات منتظمة لطبيب الأسنان.
5-قلل من تناول السكر.