الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 04:05 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أضرار وعيوب التوقيت الصيفي والشتوي

التوقيت الصيفي والشتوي
التوقيت الصيفي والشتوي

أيام قليلة تفصلنا عن موعد تطبيق التوقيت الشتوي في مصر وانتهاء العمل بالتوقيت الصيفي، الذي بدأ يوم الجمعة 28-4-2023 عندما اعتمدته الحكومة المصرية، وحينها تم تقديم الساعة 60 دقيقة، وفقًا لقرار مجلس الوزراء الصادر في هذا الشأن.

التوقيت الشتوي

ويبدأ التوقيت الشتوي في مصر 2023 في آخر يوم خميس بشهر أكتوبر الموافق 26-10-2023، وحينها سوف يتم تغيير الساعة فى مصر، حيث يتم تأخير الساعة 60 دقيقة إلى الوراء.

تطبيق التوقيت الصيفي

وكان قد تم تطبيق التوقيت الصيفي في مصر منذ عام 1940 وتوقف العمل به أكثر من مرة ليعود تفعيله مرة أخرى 28 أبريل 2023.

عيوب التوقيت الصيفي والشتوي

للتوقيت الصيفي أو الشتوى فوائد وأضرار حسبما أعلنتها الدراسات العلمية التى أجريت، حيث أثبتت أن الأول يتسبب في عيوب وأضرار ومخاطر للأفراد لا تحدث في الثاني، وهى مرتبطة بتقديم الساعة أو تأخيرها، ومن بينها: زيادة معدلات الإصابة بالنوبات القلبية ووضع الجسم تحت ضغوط عدة بسبب تغير الساعة واضطراب الإيقاع الزمني البيولوجي للفرد.

ففي أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية يتم تغيير الساعة في الثالثة والثانية صباحًا، فيتحول اليوم إلى 25 ساعة بدلاً من 24، ذلك بالإضافة إلى أنه يأتي الليل مبكرًا ويكون أكثر قتامة في أمريكا وأوروبا بسبب أن اليوم يصبح 25 ساعة ويحدث أيضًا اضطرابات النوم: يقلل عدد ساعات النوم في التوقيت الصيفي لمدة 60 دقيقة، كما أنه من أضرار التوقيت الشتوى تأخير الرحلات الجوية.

اقرأ أيضًا.. مع انتهاء فصل الصيف.. موعد تطبيق التوقيت الشتوي في مصر