الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 03:51 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصر تدرس تأسيس شركة لإنتاج وقود الطائرات المستدام

تأسيس شركة لإنتاج وقود الطائرات المستدام
تأسيس شركة لإنتاج وقود الطائرات المستدام

بحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، مع محمد محيسن رئيس شركة هنى ويل العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ووسط آسيا وتركيا، عدة مشروعات ينفذها قطاع البترول حالياً بمجال الطاقة الخضراء وترغب الشركة في المشاركة بها.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن الاجتماع الذي حضره خالد هاشم الرئيس الاقليمي للشركة، شهد إبداء الشركة رغبتها بالمشاركة في مشروع انتاج وقود الطائرات المستدام (SAF) Sustainable Aviation Fuel.

وشهد الاجتماع استعراض دراسة جدوى المشروع الجاري العمل عليها في الوقت الحالي، وكذلك إمكانية تأسيس شركة جديدة بهدف إنتاج وقود الطائرات المستدام، على أن يكون ذلك بالشراكة بين وزارة البترول والثروة المعدنية ممثلة في الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات وشركات القطاع الخاص.

الطاقة الإنتاجية لمشروع إنتاج وقود الطائرات المستدام

وأشارت الوزارة في بيانها، إلى أن الطاقة الإنتاجية للمشروع تقدر بنحو 120 ألف طن سنوياً من منتج وقود الطائرات المستدام، وذلك من خلال استخدام زيت الطعام المستخدم والمتوفر محلياً كمادة خام أساسية، بالاعتماد على أحدث التكنولوجيات العالمية في ذلك المجال.

وأضافت أن هذا الوقود يعمل بدوره على خفض انبعاثات الكربون بنسبة تصل إلى 90% من الوقود التقليدي، كما أنه من المقترح إقامة المشروع بجوار شركة أنربك بالإسكندرية، من أجل التكامل مع شركات قطاع البترول القائمة بالمنطقة.

اقرأ أيضا.. وزير البترول: مصر تلعب دورًا حيويًا كمركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة

موضوعات متعلقة