الطريق
الأحد 19 مايو 2024 02:04 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى رحيل محمود دياب... أهم مسرحيات قدمها للمكتبة المسرحية العربية

الكاتب محمود دياب
الكاتب محمود دياب

رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 25 من أكتوبر للعام 1983، تاركا لنا إرثا مسرحيا وثقافيا ضخما ومهما، يخلد اسمه بين رواد المسرح العربي.

نشأة صنعت الكاتب المسرحي محمود دياب

محمود دياب هو ابن من أبناء مدينة الإسماعيلية، ولد في شهر أغسطس من عام 1932، كان شغوفا بالقراءة في الادب والفكر والقضايا الوطنية من صغره، وكان لذلك بالغ الأثر في أسلوبه الكتابي الخاص به.

حصل على البكالوريا من مدينته ثم سافر إلى القاهرة ليدرس الحقوق بجامعة القاهرة، عُين نائب بـ هيئة قضايا الدولة، ليتدرج في السلم الوظيفي بعد ذلك حتى يصل إلى درجة مستشار بالهيئة.

أول ما كتبه الراحل محمود دياب؟

اهتم الكاتب الراحل محمود دياب بكتابة أعمال تناقش الصورة الكاملة للعالم العربي، وتضمنت كتاباته تصورات شاملة لحال العالم العربي، وتخمينات حول مستقبل هذا العالم، فكتب قصص تاريخية متأثرا فيها بالأدب الروسي، وكانت أعماله تحمل أفكارا قومية، وإسقاطات على قصص من العالم العربي.

حصلت أول كتاباته قصة "المعجزة" على جائزة مؤسسة المسرح والموسيقى عام 1960، ثم كتب قصص مجموعته "خطاب من قلبي" فحصدت جائزة نادي القصة.

محمود دياب وأعماله المسرحية منذ عام 1963

انطلقت رحلتنا مع كتابات الراحل محمود دياب في عالم المسرح الواسع منذ عام 1963، عندما قدم مسرحية البيت القديم، التي طافت عدد من البلدان العربية منها: سوريا، العراق، السودان، وحصدت جائزة المجمع اللغوي المصري.

ومن أعماله المسرحية أيضا: مسرحية الزوبعة، رسول من قرية تميره، الهلافيت، ليالي الحصاد، ومسرحية باب الفتوح.

أعمال محمود دياب التي تحولت أفلام سينمائية ومسلسلات إذاعية

تميزت كتابات الراحل محمود دياب للحد الذي جعلها محط اهتمام المخرجين السينمائيين والإذاعيين، فأخذت بعض كتاباته لتحول إلى أفلام سينمائية، مثل قصة "الظلال في الجانب الآخر"، التي تحولت إلى فيلم سينمائي، وحصلت على جائزة فيلم في دول العالم النامي.

كما أُنتجت روايته "طفل في الحي العربي" المترجمة إلى الفرنسية، مسلسلا إذاعيا في مصر.

كانت مسيرة الكاتب الراحل محمود دياب كفيلة أن تضعه وسط رواد الأدب والمسرح، ويحصد العديد من التكريمات والأوسمة والجوائز، منها: وسام القضاء بصفته مستشارا بهيئة قضايا الدولة، وسام اليوبيل الفضي للتليفزيون، وشهادة تقدير من الرئيس السادات.

اقرأ أيضا...منهم ”العنكبوت ونار الحب”.. بصمة سينمائية وتلفزيونية في ...

موضوعات متعلقة