الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 05:19 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قصور الثقافة بدمياط تواصل الاحتفال بذكرى تحرير سيناء

جانب من الفعاليات
جانب من الفعاليات

نفذت ثقافة دمياط مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية، بمناسبة ذكرى 42 تحرير سيناء، لرواد مواقعه التابعة ضمن برنامج الهيئة العامة القصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المنفذ في إطار برامج وزارة الثقافة.

ونظم مركز شباب الملح، احتفالية استهلت فعالياتها بلقاء تحدث خلاله محمد عبد المنعم - وكيل وزارة الثقافة الأسبق، عن تحرير سيناء، ودور الجيش المصري في تحقيق النصر، مشيرا إلى ضرورة تعريف الأجيال القادمة بتلك المناسبة الوطنية الغالية لكي يكونوا على دراية تامة بتاريخ البلاد.

من جانبها، أشادت سها ياسين -مدرس بجامعة عين شمس، ببراعة الجندي المصري على مر العصور، مقدمة بعض النماذج من بطولات الجيش، إلى أن عادت أرض سيناء الحبيبة.


يشار إلى أن الفعاليات، اختتمت بفقرة إلقاء قصائد وطنية بمشاركة الشعراء المتميزين متولي بصل، محمد الباني ومحمد البلحي، بحضور أحمد شولح مدير قصر ثقافة فرع دمياط ولفيف من المثقفين والكتاب.

وفي سياق متصل، وضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج من خلال فرع ثقافة دمياط برئاسة الدكتور فادي سلامة، نظم قصر ثقافة فرع دمياط الجديدة معرضا فنيا تحت عنوان" نسجيات يدوية"، بالتعاون مع جامعة دمياط.

وعلى جانب آخر، نفذت مكتبة ميت أبو غالب محاضرة تحت عنوان "عادات المصريين في شم النسيم" بالمدرسة الإعدادية للبنات، تحدثت خلالها الدكتورة صفاء شكل أستاذ الفلسفة، عن أصل التسمية موضحة أبرز مظاهر الاحتفال قديما وحديثا.