الطريق
السبت 18 مايو 2024 09:16 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أضرار الإفراط في تناول الأسماك المملحة

ارشيفية
ارشيفية

مع الاحتفال بعيد شم النسيم يحب المصريين تناول الأسماك المملحة، (الفسيخ-الرنجة)، فيجب عدم الإفراط في تناول هذة الأسماك لتجنب الأضرار الجسيمة الناتجة عنها، فما هي أضرار الأسماك المملحة؟

أضرار الإفراط في الأسماك المملحة

1- انتفاخ الجسم

تحتوي الأسماك المملحة على نسبة عالية من معدن الصوديوم، الذي يتسبب في احتباس السوائل بالجسم، ومن ثم تورم اليدين والقدمين، في حالة ارتفاع مستوياته في الدم.

2- الاضطرابات الهضمية

للإفراط في الأسماك المملحة تأثيرات سلبية على صحة الجهاز الهضمي، حيث يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم والحموضة والانتفاخ وتقلصات المعدة، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من الأملاح.

3- ارتفاع ضغط الدم

يرتفع ضغط الدم بشكل حاد عند تناول الرنجة والفسيخ بكميات كبيرة، لاحتوائهما على الكثير من الصوديوم، الذي يزيد أيضًا من خطر الإصابة بفشل عضلة القلب والسكتة الدماغية.

4- أمراض الكلى

تعد الكلى من الأعضاء الحيوية الأكثر تضررًا من الإكثار من الأسماك المملحة، لأن محتواها العالي من الصوديوم يجبرها على العمل بشكل أكبر، لطرده خارج الجسم عبر البول.

5- سرطان المعدة

في إحدى الدراسات، وجد الباحثون أن هناك علاقة بين الإفراط في الأطعمة الغنية بالصوديوم، لا سيما الأسماك المملحة، وارتفاع خطر الإصابة بسرطان المعدة.

6- الصداع

كشفت دراسة سابقة، أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالصوديوم بشكل مفرط يعانون من الصداع بنسبة أكبر من الذين يتبعون نظام غذائي منخفض الأملاح.

7- التسمم الغذائي

قد يؤدي الإفراط في الأسماك المملحة، تحديدًا الفسيخ، إلى الإصابة بالتسمم الغذائي، لاحتوائه على بكتيريا خطيرة، تنتج عن تعفن السمك.