الطريق
الأحد 19 مايو 2024 09:45 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«المركزي» يلزم البنوك العاملة في مصر بهذا الأمر

البنك المركزي
البنك المركزي

ألزم البنك المركزي المصري، اليوم الأربعاء، البنوك العاملة بالسوق المصرية بوضع آليات عادلة، وواضحة، وفعالة، ومستقلة للتعامل مع الشكاوى، بجانب إتاحة خدمة استقبال الشكاوى والتعامل معها مجاناً في جميع المراحل على أن يتحمل مقدم الشكوى التكلفة الأساسية للاتصال بالبنك، جاء ذلك القرار ضمن تعليمات جديدة أصدرها المركزي يلزم بها البنوك، وذلك استكمالا لما ورد بتعمليات حماية حقوق العملاء الصادر بموجب الكتاب الدوري لعام 2019.

وأكد المركزي أنه من الضروري أن تقوم البنوك بتزويد وحدة حماية حقوق العملاء والإدارات الأخرى المختصة بالتعامل مع الشكاوى بالموارد الملائمة والكافية، وذلك بما يتناسب مع طبيعة وحجم أعمال البنك وبما يمكنها من معالجة الشكاوى .

وأوضح أن هذه الموارد تشمل على الأخص توفير كوادر بشرية مدربة ومؤهلة، ولديها الخبرة اللازمة لتلقي وفحص الشكاوى ودراستها ومعالجتها وتحديد السلطات المعنية باتخاذ القرارات اللازمة لمعالجة الشكاوى، بما يشمل التسويات المالية إن وجدت أو الإحالة إلى الإدارات المعنية بذلك وتوفير الأنظمة الآلية والبنية التحتية الالكترونية الفعالة للتعامل مع الشكاوى بشكل سريع، وعادل وبكفاءة، ويشمل أيضاً جميع سبل الدعم الفني، والموارد، والأجهزة، والأدوات .

وأكد أن قرارات وحدة حماية حقوق العملاء بالبنك ملزمة لمقدمي خدمات التعهيد ومقدمي خدمات الدفع والوكلاء المتعاقد معهم البنك ويتعين النص على ذلك فى جميع العقود المبرمة بما فى ذلك العقود التى تجدد تلقائياً مع تلك الجهات فور صدور التعليمات.

وأضاف أنه يتعين على البنك إيلاء عناية خاصة للحالات الإنسانية والعملاء الأكثر تضرراً، وكذا توفير كواردر متخصصة لتمكين مقدمي الشكوي من ذوي الإعاقة من تقديم شكواهم بسهوبة وفاعلية وفقاً للتعليمات الصادرة بشأن تيسير حصول ذوي الإعاقة على الخدمات المصرفية فى سبتمبر 2021