الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 01:24 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل هناك فرق بين القراع والثعلبة والفطريات؟.. هاني الناظر يوضح

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومي للبحوث الأسبق، الفرق بين الثعلبة والقراع وأعراض كل منهما، مشيرًا إلى أن هناك فارق كبير بينهم، حيث أن الفطريات بالطريقة العامة تسمي"القراع" أو ما يتم يلقبها من قبل البعض الأشخاص في الأريف بـ"القوبة" وتأتي من خلال رقعة من الراس بدون تساقط.

اقرأ أيضًا: التعليم الفني: الفصول في مدارس التكنولوجيا التطبيقية لا تزيد عن25 فردًا (فيديو)

وأضاف استشاري الأمراض الجلدية، خلال استضافته في برنامج "صباح الورد"، المذاع عبر قناة تن الفضائية، أن الشعر في مرض القراع لا يسقط ولكنه موجود وقصير للغاية، وبالتالي يختلف كثير عن باقي الأمراض مثل الثعلبة ويستطيع البعض التفريق بينهم، فضًلا عن أن القراع لا يجعل الجلد أملس، ويكون هناك نسبة ضعيف في منطقة القراع.

اقرأ أيضًا: كيف ساهمت الدولة المصرية في تطوير القطاع الزراعي؟

وأردف "الناظر" أن الثعلبة تتميز بعد وجود شعر تمامًا في منطقة الإصابة، ولذلك يختلف البعض في كون الشخص المصاب أقرع أم مصاب بالثعلبة، مبينًا أن مساحة الإصابة بالقراع مستديرة ويوجد مع الشعر البسيط قشر، ولذلك يوجد نوعين أيضًا من الفطريات يتمثلاً في القراع البلدي والقراع الإفرنجي وهي تعد مسميات ليس أكثر.

اقرأ أيضًا: ”بحوث الإلكترونيات”: المعهد يستهدف دعم الاقتصاد والتنافس الصناعي.. فيديو

وأوضح "هاني" أن الأمراض ليس بها عنصرية ولكن هذه المسميات أطلقها المجتمع في الوقت ذاته، بالإضافة إلى هناك وحمة بلدي أيضًا ووحمة أفرنجي، لافتًا إلى أن هناك الصنت والنفت وهي أيضًا مسميات ليس لها علاقة بالتشخيص الطبي، وكثير من الأطباء يعرفون ذلك من خلال التشخيصات الخاصة بهم.

وأكد استشاري الأمراض الجلدية أن في حالة وجود القشرة بشكل دقيق ولونه أبيض وصغيرة تكون هي الفطريات الإفرنجي الخفيفة، وبالتالي تعد الفطريات البلدي أعنف من الأخرى، موضحًا أن قشرة الفطريات البلدي سميكة ولونه أصفر ولها رائحة كريها، بالإضافة إلى أنه تعد عدوي وتتنقل بين الأشخاص ومن الممكن إصابة عدد كبير منها.

ووجه "هاني" بضرورة التوجه إلى الطبيب على الفور في حالة الإصابة بالنوعين من الفطريات، حيث أن الكثير يختلف عليهم، والطبيب قادر على تقييم مستوى الإصابة، مشددًا أن اللجوء للطبيب في قت سريع يخفف من حدة الفطريات، وبالتالي يتلقى المصاب العلاج في وقت قصير أيضًا حتى لا تتمدي الفطريات في الانتشار.

موضوعات متعلقة