الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 10:38 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ماكرون يؤكد ضرورة إبقاء الإتصال مع روسيا..ويكشف الهدف من الحرب

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم، على ضرورة مواصلة الحوار مع روسيا، فيما أعرب عن أمله في التوصل إلى اتفاق على إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 "في غضون الأيام المقبلة".

وجاءت تصريحات الرئيس ماكرون في كلمة له أمام السفراء الفرنسيين لأول مرة منذ عامين ، حيث أفاد أن "انقسام أوروبا" هو أحد أهداف حرب أوكرانيا، وأنه "يجب مواصلة الحوار مع روسيا".

وتابع الرئيس الفرنسي بقوله أن "روسيا العضو الدائم في مجلس الأمن تنتهك حقوق وسيادة دولة أخرى (أوكرانيا) ولديها نزعه إمبريالية".

وأوضح ماكرون بقوله أن "جهودنا لم تنجح في التصدي لهذا الاختلال في التوازن"، واصفاً الحرب بـ"اللحظة الحاسمة في تاريخ أوروبا".

فيما كشف الرئيس إيمانويل ماكرون عن أنه يري أن الحرب "تفاقم بالفعل الانقسامات الدولية، وروسيا هي من أضرمت هذه النار والاختلالات بين الولايات المتحدة والصين، التي بقيت في معسكر الممانعة، ولكن هذا الأمر سيؤدي إلى مفاقمة الوضع وتغيير التوازن وانقسام النظام الدولي وهو ما ينبغي حله".

وعلى أثر ذلك فقد أشار ماكرون إلى أن "انقسام أوروبا هو أحد أهداف حرب روسيا" على أوكرانيا، معتبراً أن "وحدة الأوروبيين أساسية" في هذا الملف، كما حاث على عدم ترك أوروبا "تنقسم"، وواصفاً ذلك بـ"التحدي اليومي".

إلا أنه بالرغم من ذلك فقد أكد على ضرورة مواصلة الحوار مع روسيا من أجل "احتواء هذه الحرب ومنع عولمتها"، كما ذكر أيضا أنه "يجب أن نفترض أنه يمكننا دائماً مواصلة الحديث مع الجميع" خصوصاً "الذين لا نتفق معهم"، متسائلاً "من يريد أن تكون تركيا العضو في (الناتو) القوة الوحيدة في العالم التي تواصل الحديث مع روسيا؟".

لذا فقد أعتبر الرئيس الفرنسي أن مسألة الحوار مع روسيا "أمر حتمي لتجنب تصعيد الصراع ، كذلك من أجل المساعدة في تحديد شروط مفاوضات السلام، وهو الأمر الذي يمكن لأوكرانيا وحدها أن تقرره"، مشدداً على أن بلاده "ستواصل دعمها لكييف اقتصادياً وعسكرياً وإنسانياً".

والجدير بالذكر أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أجرى عدة محادثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، آخرها اتصال هاتفي في 18 أغسطس الماضي.

أما فيما يتعلق بـ الاتفاق النووي ، فقد أعرب ماكرون عن "آمل في إتمام (إحياء) خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) في غضون الأيام القليلة المقبلة".

اقرأ أيضا: نموا ملحوظا بين البرازيل والدول العربية في الصادرات