الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 11:57 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
بإعتمادات 131.5 مليون جنيه.. الطرق والكبارى تستكمل مشروعات رصف الطرق بقرى حياة كريمة باسوان في أول أيام التصالح.. اقبال ملحوظ بالمراكز التكنولوجية لتلقى طلبات المواطنين بأسوان انطلاق اللقاء المجمع لبرنامج أهل مصر للمحافظات الحدودية بمطروح ندوة تثقيفية بعنوان”استراتيجية الأمن القومي المصري لمواجهة التحديات” بجامعة الإسكندرية عميد آداب طنطا يكرم الطلاب الفائزين بمسابقة القرآن الكريم للأقسام العلمية عصام صاصا: ”الناس شايفاني وحش وأنا مش قادر أحكي حاجة” بحث تطوير ورفع كفاءة الطريق الدولي الساحلي رافد 45 الرابط بين محافظتي البحيرة والإسكندرية «تعليم القاهرة» تحذر من حيازة التليفون المحمول في الامتحانات ضبط مصنع تعبئة زيوت غير صالحة ومعاد استخدامها بالإسكندرية الدكتور يحيى خيرالله يكتب: المذيعة والمرآة والكذب ! كاظم الساهر يلتقي جمهوره في القاهرة بهذا الموعد أول رد من زوجة عصام صاصا بعد الإفراج عنه: ”روحي رجعتلي”

الاتحاد الأوروبي يقدم اقتراحا جديدا لعودة المفاوضات في الملف النووي الإيراني

قال مسئول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، "جوزيب بوريل"، أمس الثلاثاء، إنه قام باقتراح نص مسودة جديدة، لإحياء الاتفاق النووي الإيراني، المبرم عام 2015، مشيرا إلى أنه لم يعد هناك مجال لمزيد من التنازلات الكبيرة.

اتفاق عام 2015

ونشرالدبلوماسي في الاتحاد الأوربي، مقال بجريدة "فاينانشال تايمز"، قال فيه: "لقد وضعت الآن على الطاولة نصا يتناول بالتفصيل الدقيق رفع العقوبات، بالإضافة إلى الخطوات النووية اللازمة لاستعادة العمل بخطة العمل الشاملة والمشتركة"، في إشارة إلى اتفاق عام 2015.

وأوضح أنه بعد 15 شهرا من المفاوضات المتزايدة والمكثفة والبناءة في مفاوضات «فيينا» والتفاعلات الكثيرة مع المشاركين في خطة العمل الشاملة المشتركة وأمريكا، خلصت إلى أن المجال أمام تقديم تنازلات إضافية مهمة قد استنفد.

وعلى الجانب الإيراني، قال "علي باقري كني"، كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين، إن بوريل قدم اقتراحا جديدا، كما غرد على منصة تويتر: "لدينا أيضا أفكارنا الخاصة، من حيث الجوهر والشكل، لإكمال المفاوضات، وسنقدمها".

مسودة التفاهم

وفي سياق متصل أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، أن واشنطن تراجع "مسودة التفاهم" التي طرحها بوريل على إيران وأطراف أخرى في اتفاق (2015 ) وسترد مباشرة على الاتحاد الأوروبي.

ولم يقدم مسئول الخارجية في الاتحاد الأوروبي أي تفاصيل حول اقتراحه، ولكن أوضح كما فعل الكثير من المسؤولين الأوروبيين من قبل، إلى أن الوقت ينفذ أمام استعادة العمل بالاتفاق الذي تقوم إيران بالحد بموجبه من برنامجها النووي وفي المقابل يتم تخفيف العقوبات الاقتصادية عليها.

كما أشار إلى أنه "حان الوقت لاتخاذ قرارات سياسية سريعة لإنجاز المفاوضات التى عقدت فى " فيينا" على أساس النص الذي اقترحته، والعودة فوراً، إلى التنفيذ الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة".

وكشف عن أنه "إذا تم رفض الاتفاق، فإننا نخاطر بمواجهة أزمة نووية خطيرة مع احتمال زيادة عزلة إيران وشعبها".

وتجدر الإشارة إلى أنه في عام 2018، تخلى الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب عن الاتفاق، حيث وصفه بأنه متساهل للغاية مع إيران، وأعاد فرض عقوبات أمريكية قاسية، مما دفع إيران خرق القيود النووية المنصوص عليها في الاتفاق بعد حوالي عام.

اقرأ ايضاً:

لأول مرة.. اليابان تشارك في التدريبات العسكرية بإندونيسيا مع أمريكا وأستراليا

موضوعات متعلقة